أسواق خضار تركية تخصّص أقسامًا لتقديم الفاكهة للأطفال مجانًا
تركيا اليوم -

متابعة – تركيا اليوم

افتتح أحد الأسواق في مدينة أرزينجان التركية قسمًا لتقديم الفاكهة مجانًا للأطفال تحت عنوان “قسم الفاكهة حق العين”، وذلك في 29 أيار/ مايو الماضي، ليتمكن الأطفال من تناول ما يشتهون من أي نوع من الفاكهة مجانا.

تم تجهيز هذا القسم الخاص بوضع أنواع مختلفة من الفاكهة ليتذوقها الأطفال، وكتب على القسم “قسم حق العين مجانًا للأطفال”، وذلك ليستمتع الأطفال القادمون إلى السوق مع عوائلهم بشراء الفاكهة التي يريدونها وأكلها أيضا بحسب موقع ترك برس.

وذكر أحد المسؤولين في هذا السوق أنه “يوجد من يستطيع الأكل ومن لا يأكل، ومن يستطيع الشراء ومن لا يشتري، هدفنا من المشروع أن نقدم ضيافة لأبناء شعبنا، من منطلق حق العين، كان مشروعنا رائعا وناجحا”.

أعجبت العوائل بهذه البادرة الطيبة من السوق، وكذلك الأطفال، ومن المتوقع أن يحتذي الكثير من الأسواق ومحلات الخضار والفواكه به.

أفيون كاراهيسار

وقد افتتحت سلسلة أسواق في مدينة أفيون كاراهيسار قسما خاصا للأطفال، علقت عليه ملصقًا يقول: “حق العين مجانا للأطفال”، وذلك في بداية شهر رمضان الماضي، حيث يمكن للأطفال تناول ما يشتهون من أنواع الفاكهة مجانا.

وضعت في “قسم حق العين للأطفال” عدة أنواع من الفاكهة المحببة للأطفال في جميع فروع هذا السوق في مدينة أفيون كاراهيسار، مثل البرتقال والتفاح والكيوي والتوت الأسود والكمثرى والفراولة والموز والخوخ.

صرح محمد تيلغر، المدير العام لسلسلة الأسواق قائلا: “قمنا بمشروعنا في فترة الوباء، يرى الأطفال القادمون إلى أسواقنا الفاكهة ويطلبون من عوائلهم شرائها في هذه الايام الصعبة، إلا انهم لا يستطيعون ذلك بسبب وضعهم المادي، لذلك جعلناها مجانية للأطفال، لكي يستطيع الأطفال شراء أي منتج آخر يريدونه. وقد شكرَنا العديد من الآباء والأمهات، وفي نفس الوقت ابتهج الأطفال، وأسعدتنا كثيرًا رؤية البسمة ترتسم على وجوههم”.

أعرب المواطن سليمان أكتوب عن اعتقاده بأن “هذه البادرة الطيبة من أجل الأطفال القادمين إلى الأسواق وهم يعانون من قلة الإمكانيات، لقد فكر المسؤولون بحق عين هؤلاء الأطفال”.

وقال الزوجان مظفر وغوفين غوريل: “برأينا هذه المبادرة جيدة جدا، لدى شعبنا عادات طيبة، ومن الجميل أن يأكل الأطفال ما يشتهون”.

وذكر نوري أيدين أنه لأول مرة يرى مثل هذه المبادرة، وقال: “بالطبع إذا لم يكن في جيوبنا المال فإن حق العين يمر علينا بشوق ونحن نرى ما نشتهي، لقد عملت هذه الأسواق شيئًا جميلًا”.

دنيزلي

وفي دنيزلي، افتتح قسم خاص للأطفال بعنوان “حق العين” أيضًا في شهر رمضان، وضعت فيه أنواع متنوعة من الفاكهة الطازجة ليتذوقها الأطفال القادمون للتسوق برفقة عوائلهم.

وصرحت آيشين ستشين، مسؤولة الماركت في منطقة مركز أفندي بمدينة دنيزلي قائلة: “أنشأنا قسم حق العين للأطفال، جتى يتمكن الأطفال من أكل الفاكهة التي يرونها ويشتهون أكلها، ويمكنهم أكل الفاكهة الموسمية الطازجة مثل الموز والفراولة والخوخ مجانا، ولا نضع لهم فاكهة مجعدة أو بائتة بل نضع الثمار الطازجة، يأكل منها الأطفال ويشكرنا العوائل على هذه المبادرة التي يشاهدونها لأول مرة”.

إزمير

أما في إزمير، فقد تم تجهيز قسم خاص كتب عليه “حق العين للأطفال” في شهر رمضان بفروع الأسواق في مناطق مختلفة بالمدينة، وبإمكان الأطفال القادمين أن يتناولوا ما يريدون منها مجانا، وقد ظل مستمرا بعد انتهاء شهر رمضان.

وصرح محمد فيزي، مدير سلسة الأسواق في إزمير قائلا: “نفذ هذه الفكرة أحد أصدقائنا لأول مرة في أفيون كاراهيسار، وأحببتها كثيرا عندما رأيتها بنفسي، ونضع على أول طاولاتنا حلويات للأطفال منذ عدة أعوام،  نضيفهم منا ونرى سعادتهم بها، ولكن هذا النظام لم نفعله من قبل. لقد تحدثت مع فريقنا واشترينا سلال التقديم، وغسلت الفاكهة ووضعتها في السلال ليتناول الأطفال ما شاؤوا منها”.

وأضاف قائلًا: “سنستمر بوضع الفاكهة بقدر ما تسمح لنا إمكانياتنا، إنها ثقافتنا الأناضولية، عندما كنا صغارًا كنا نأكل في قريتنا ما نشاء من الحقول ومن البساتين، كان لنا حق العين، وكان أصحاب البساتين يطعموننا. الأطفال هم مستقبلنا ولهم حق العين أيضا، ويمكن أن يشتهوا ونحن أيضا نشتهي عند رؤية الفاكهة الجميلة، سنضع 3 أو 4 انواع من الفاكهة بمواسمها الأربعة يوميا في قسم حق العين”.

وأعرب مليح أرهان، أحد الأطفال القادمين للتسوق، عن سعادته بهذه المبادرة قائلا: “جئت للتسوق مع عائلتي، وأكلت الخوخ والفراولة من قسم حق العين، إنها مبادرة جيدة جدا”.



إقرأ المزيد