الفنانة سوزانا جمعة لـ الشرق: «تدفق» صرخة ضد صخب الحياة المعاصرة
الشرق -
ثقافة وفنون

8

27 مارس 2024 , 07:00ص

سوزانا جمعة تتوسط الفنانين سلمان المالك وابتسام الصفار

❖ طه عبدالرحمن

يشهد جاليري المرخية حاليًا، في مركز كتارا للفن، معرضا فنيا تشكيليا للفنانة السورية سوزانا جمعة، بعنوان «تدفق»، ويستمر حتى 6 أبريل المقبل.

وأعربت الفنانة سوزانا جمعة عن سعادتها بإقامة المعرض. وقالت في تصريحات لـ "الشرق": إن المعرض يلتزم بتعزيز الصوت الفني المتنوع والشمولي لديها، حيث يكمل الجوهر الموضوعي لـ «تدفق»، ما يجعله مساحة مناسبة للتعامل مع المجتمع الفني وتقدير عميق لممارساتها الفنية المعاصرة التي تؤديها. وقالت إن أعمالها بالمعرض تستهدف تشكيل ما تسميه «الموجة الجديدة في الفن» حيث أطلقت هذا الاسم على ممارستها الفنية، لتجمع الأعمال ما بين التكوين المبتكر والتصور المكاني، مع التفاعل الديناميكي للظل والضوء المستوحى من الطباعة، لتضيف صوتها وموسيقاها إلى العمل لخلق تجربة فريدة تشترك فيها الحواس، لتدمج كل هذه العناصر في حالة من الهذيان وتجاوز الجاذبية، لتحرير مكنونات العقل الباطن.

وأضافت أن المعرض، يتعمق في مفهوم الحركة والتحول والحياة المعاصرة ورسالة السلام، ويعرض القدرة على التقاط التغيير الدائم للحياة من خلال فنها. لافتة إلى أن أعمالها تدعو المشاهدين إلى التفكير في الاستمرارية والتحولات المستمرة التي تشكل الحياة والمحيط البشري، حيث يحمل المعرض عرضًا مقنعًا للعاطفة والحركة، ويتم تقديمه من خلال تقنيات فنية مدروسة. وتابعت: إن موضوعات المعرض تحاكي إشكالية التحول لهوية الإنسان بفعل الحياة المعاصرة المجنونة وآثار الرأسمالية والحروب، كما تحاكي دواخل الكثير من البشر، حيث يقدم المعرض 31 عملاً انقسمت بين أعمال الطباعة الغرافيكية بتقنياتها المتنوعة. ولفتت إلى أن أعمالها الغرافيكية المعروضة تم إنقاذها من التخريب والحرب بعد خسارتها معظم أعمالها، فإن هذه هذه المجموعة أصبحت قيمة للغاية، لما تضمه من تقنية عالية التنفيذ، فضلاً عن تنوعها. وأكدت أن أعمالها الملونة تنقسم بين اللوحات الزيتية على قماش اللينن بأشكال غير اعتيادية، وكذلك أعمال حبر وفحم ومنحوتات نابضة بالألوان منفذة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بجودة ومعالجة عالية، حتى أن أحد المنحوتات تطفو في الجو متحدية الجاذبية. ووصفت الفنانة سوزانا جمعة المعرض بأنه يوفر لحظة من التأمل للقوة التحويلية التي أظهرتها في فنها.

ورأى نقاد أن المعرض مساهمة كبيرة في المشهد الثقافي، حيث يقدم رؤى حول الطرق التي يمكن للفن أن يعكس ويفسر بها «تدفق» التطور المستمر للعالم بطرح جرئ وثري ورمزي، ما يجعله متجاوزاً أن يكون مجرد معرض فني، إلى بيان ودعوة لتجربة تحولات الحياة ووجهات النظر من خلال فنانة مرتبطة بجذورها وعالمية في طرق جذبها. ويعتبر النهج الأسلوبي للفنانة سوزانا جمعة بمثابة استعارة فنية بصرية للمسعى الإنساني من أجل التكيف مع ما يشبه الحياة الطبيعية بعد التجارب المؤلمة، مثل الحرب والعنف والتحولات العميقة، والتي تؤثر بصورة قطعية على الوجود الفردي والجماعي للإنسان.

يذكر أن المعرض حضر افتتاحه ويزوره عدد من الشخصيات الفنية والثقافية والصحفية، منهم سلمان المالك، ابتسام الصفار، د. علاء البشير، الصحفية ديمة الخطيب وغيرهم.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد