إلياس خوري المدير التنفيذي لقناة العربي 2 لـ الشرق: الرواية الفلسطينية حاضرة عبر شبكتنا البرامجية في رمضان
الشرق -
ثقافة وفنون

0

30 مارس 2024 , 07:00ص

❖ طه عبدالرحمن

تواصل قناة العربي 2 تقديم شبكتها البرامجية خلال شهر رمضان الفضيل، والتي تشمل 4 مسلسلات عربية و4 برامج، منها البرنامج اليومي المباشر «أهلا رمضان».

وقال السيد إلياس خوري، المدير التنفيذي لقناة العربي 2، في تصريحات خاصة لـ «الشرق»: إن اختيار هذه الشبكة البرامجية في رمضان، شكل تحدياً كبيراً للقناة، في ظل استمرار الحرب على غزة، «ولذلك تم تغيير خريطة برامجنا ومسلسلاتنا منذ 7 أكتوبر الماضي، لتقديمها وفق الأحداث الجارية، حيث تم تقديم وثائقيات وإعداد برنامج خاص يقدم تقارير من غزة، مع التركيز على الجانب الإنساني».

وتابع: إنه على هذا النحو جاءت الشبكة البرامجية لقناة العربي 2 في رمضان، والتي لم يغب عنها الحضور الفلسطيني، سواء من خلال مسلسل «نزيف التراب»، الذي يحاكي الواقع الفلسطيني، ويتم عرضه لأول مرة، ويحاكي الواقع الفلسطيني، أو من خلال تناول الشأن الفلسطيني عبر برنامج «أهلاً رمضان»، وتقديمه لفقرات تتناول بعض الفنون التراثية الفلسطينية، ما يجعل الرواية الفلسطينية حاضرة عبر شاشتنا خلال رمضان.

وأكد أن البرنامج يستمر لمدة ساعتين، ويقدمه مذيعو القناة، وتم تعزيزه بفقرات جديدة وحية، في ظل غياب العنصر الترفيهي والطربي عنه، نظراً للأحداث المتواصلة في غزة، ولذلك تم التركيز على الجانب التراثي، بإلقاء الضوء على الفنون العربية القديمة في الوطن العربي، والتي كادت أن تندثر، مثل الزجل والمحاورة والحداية، وغيرها من فنون تراثية، بجانب تناول العديد من الظواهر الفنية التي تم عرضها على شاشات عربية خلال رمضان، ورصد أسباب اختفائها، إلى غير ذلك من فقرات، يتم مناقشتها مع كوكبة من الضيوف ممن لهم ثقل في العالم العربي من شعراء وأدباء وفنانين. وأكد أن أغلب المسلسلات التي تعرضها قناة العربي 2 تحمل أبعاداً إنسانية، وتخاطب قضايا اجتماعية مهمة في العالم العربي، وأنه على هذا النحو يأتي عرض القناة للجزء الثاني من مسلسل «كسر عضم.. السراديب»، «بعدما حقق الجزء الأول منه نجاحاً باهراً، ليأتي الجزء الثاني بعرض لا يقل جودة عما سبقه، إذ يضم عدداً من النجوم والعناصر الفنية المهمة، علاوة على كونه يخاطب قضايا اجتماعية مهمة في الداخل السوري».

وقال إنه يتم أيضاً عرض المسلسل اليمني «ممر آمن»، والذي يأتي عرضه استمراراً لتجربة عرض المسلسلات اليمنية، التي تم بدأتها القناة في العام الماضي، لتعود هذه السنة عبر هذا المسلسل، والذي يمتاز بأن أحداثه تدور في المدينة، على عكس الجزء الأول والذي كانت تدور أحداثه في القرية، ما يجعل لهجة الجزء الحالي أكثر وضوحاً بالنسبة لعموم الجمهور العربي.

وتابع السيد إلياس خوري: إن من بين المسلسلات التي تعرضها قناة العربي 2 أيضاً مسلسل «ما اختلفنا»، وهو عبارة عن كوميديا سوداء، ويشبه المسلسلات القديمة، ويقدم مشاهد غير متصلة، ويضم كوكبة من الممثلين السوريين والعرب، ويحاكي قضايا اجتماعية بطريقة ساخرة.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد