المدير التنفيذي لأكاديمية الخط العربي يوسف شلار لـ الشرق: جماليات الخط العربي في معرض "تجليات حروفية" قريباً
الشرق -
ثقافة وفنون

12

19 أبريل 2024 , 07:45ص

يوسف شلار المديرالتنفيذي لأكاديمية الخط العربي

حاورته ـ هاجر بوغانمي

دورة الخط الديواني للمبتدئين مايو المقبل

برنامج الخطاط الصغير يتيح للأطفال التعرف على فنون الخط العربي

الجمهور مدعو لجولة مع اللوحات والمؤلفات التي صدرت بهذا المجال

الدوحة حاضنة الإبداع، حقيقة تجلت في العديد من المشاريع والبرامج والمبادرات التي ترعاها جهات ومؤسسات وأفراد آمنوا بأن الإبداع وجه المدينة، ومرآتها الناصعة.

هي نموذج للمدن التي تتوفر فيها عدة عوامل ثقافية وحضارية تجعلها استثنائية. من بين المبادرات الجديرة بالاهتمام أكاديمية الخط العربي التي أخذت على عاتقها تعزيز حضور الخط العربي في المجتمع المحلي، بعد إدراجه في قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي الحي. وتوفر الأكاديمية بيئة غنية بالمعارف والدورات التأسيسية التي تساعد المواهب من مختلف الأعمار على صقل مهاراتهم في مجال الخط العربي والنهل من تاريخ هذا الفن العريق ما يساعدهم على إثراء مخزونهم الثقافي. وفي لقاء مع (الشرق) كشف السيد يوسف شلار المديرالتنفيذي لأكاديمية الخط العربي عن خطة البرامج والأنشطة الجديدة والمستمرة، كما تناول اللقاء مجالات الاهتمام المتنوعة في الأكاديمية حيث لا يقتصر دورها على تدريب المواهب وفق مناهج أكاديمية معروفة، فحسب، بل كذلك تنظيم الجلسات والأمسيات الثقافية والمعارض والجولات التعريفية وغيرها..

فإلى نص الحوار..

* ما هي أبرز البرامج التي أطلقتها الأكاديمية في الفترة الحالية؟

** أطلقنا نادي الخط العربي والذي يتيح للمشتركين تطوير مهاراتهم في الخط العربي على مدار الشهر، من خلال حصص تدريب وتصحيح أسبوعية، من أجل تمكينهم من إتقان قواعد الخط، والاستمرار في التدريب، ومراجعة التقنيات الفنية مع الأساتذة المختصين.

كما أطلقنا برنامج الخطاط الصغير والذي يتيح للأطفال التعرف على فنون الخط العربي وتحسين خط الكتابة اليومية، والتدرب على استخدام قلم الخط العربي، وكيفية كتابة اللوحات الخطية، وإعدادهم للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

إلى جانب ذلك؛ أقمنا برنامج الرسم بالخط العربي، تحت عنوان: "تجليات حروفية" على مدار أسبوعين، وتم تدريب المشتركين على استخدام التقنيات المختلفة في تنفيذ لوحات حروفية، وسيتم عرض الأعمال الفنية في معرض ستقيمه الأكاديمية لعرض أعمال الطلاب التي نفذوها خلال الدورات والبرامج التدريبية في الأكاديمية.

كما ستبدأ الشهر القادم الدورة المتكاملة في الخط الديواني للمبتدئين، لمن يرغب في الانطلاق في رحلة تعلم الخط العربي، وإن لم تكن لديه المهارة أو الموهبة، ويصل إلى مستوى احترافي عالٍ، ويصبح قادراً على كتابة اللوحات الفنية بالخط الديواني.

ورش ودورات

* ما طبيعة الورش والدورات التي توفرها الأكاديمية، والأهداف التي تحرصون على تحقيقها؟

** نحرص في أكاديمية الخط العربي على توفير بيئة تعليمية فنية بمستوى احترافي، بحيث نتيح للمشتركين صقل مواهبهم وتنمية قدراتهم الفنية، والاطلاع على مدارس الخط العربي المختلفة، وتوسيع دائرة الاطلاع والثقافة الفنية لديهم، من خلال إقامة محاضرات وندوات عن تاريخ الخط العربي، وأنواعه، وكيفية استخدام المواد والأدوات الاحترافية في تنفيذ الأعمال الفنية، وكذلك نقيم حلقات نقاشية لإثراء المعلومات الثقافية عن الخط العربي لدى الجمهور.

* كيف تعملون على استقطاب المواهب وتشجيعها لامتلاك ناصية الخط العربي والفنون الإسلامية؟

** تقدم أكاديمية الخط العربي ورشا مجانية لتثقيف الجمهور، وإتاحة الفرصة لتجربة أقلام الخط العربي، والكتابة بالأدوات التقليدية مثل القصبة والحبر، بحيث يعيش المشترك أجواء الخطاط المحترف، وذلك لتحفيز الدافع الذاتي للتعلم وإطلاق قدراته الفنية، والجرأة لاستكشاف دوائر اهتمام جديدة، تساعده على رفع مستوى الذائقة الفنية، وتعمل على تنمية القدرات الإبداعية.

* ما أبرز المحاضرات والورش التي قمتم بها خلال النصف الأول من العام الحالي، وكيف تعملون في الأكاديمية على تعريف الجيل الجديد بأعلام الخط العربي في الحضارة الإسلامية؟

** تمت استضافتي في ملتقى كتارا الأول للخط العربي، بصفتي المدير التنفيذي لأكاديمية الخط العربي حيث تحدثت عن تاريخ الخط العربي، ونشأته من بدايات العصر الأموي والعباسي وصولاً إلى العصر العثماني، والتطورات الأخيرة في العصر الحديث. كما تم إنتاج سلسلة فيديوهات للتعريف بالخط العربي وأنواعه من قبل مسابقة الشيخ جاسم القرآنية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتم عرضها على مدار شهر رمضان المبارك، على مواقع التواصل الاجتماعي، لرفع الذائقة الجمالية لدى الجمهور، وكذلك التعرف على كتابة الحروف العربية بأنواع الخط العربي المختلفة.

كما استضافت الأكاديمية نخبة من المحاضرين والأكاديميين من العراق وسوريا وفلسطين من أهل الاختصاص في فنون الخط العربي، وذلك عبر محاضرات مرئية، استعرضت أبرز المفاهيم الفنية في الخط العربي، وكذلك الجهود الحديثة المبذولة لإبراز هذا الفن العربي الأصيل، كما تمت الإشادة بجهود دولة قطر في المحافظة على التراث العربي، والهوية العربية والإسلامية، من خلال الاهتمام باللغة العربية، والخط العربي والفنون الإسلامية، والتي تعتبر مكونا أصيلا من مكونات الهوية.

* ما هي آلية التسجيل والمشاركة في الورش والدورات التدريبية؟

** يمكن للمشتركين الاطلاع على دورات وبرامج الأكاديمية من خلال الموقع الالكتروني الرسمي، والتسجيل يتم بشكل الكتروني، كما نرحب بزيارة مقر الأكاديمية في لوسيل، حيث نستقبل الجمهور المحب لهذا الفن، ونأخذه في جولة مع لوحات الخط العربي، وأبرز الكتب والمؤلفات التي صدرت بهذا المجال، وكذلك يمكن للزوار تجربة الكتابة بأقلام الخط العربي، حتى يعيشوا تجربة فنية غنية ورائعة في أجواء الأكاديمية.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد