«جذور» يعكس جماليات الموروث المصري برؤى فنية
الشرق -
ثقافة وفنون

0

21 أبريل 2024 , 07:00ص

❖ طه عبدالرحمن

شهد مركز كتارا للفنون افتتاح المعرض الفني «جذور» للفنان المصري عمر عبدالظاهر، الذي يقام بالتعاون مع دار حصة للفنون، وهو المعرض الفردي الأول للفنان في قطر ويستمر حتى 31 الشهر المقبل. وزار المعرض سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية ، وعدد كبير من الفنانين ممن يمثلون اتجاهات فنية مختلفة، فيما يعتبر هذا التعاون بين دار حصة للفنون ومركز كتارا للفنون هو الثالث من نوعه، رفداً للمشهد الفني بأعمال فنية جديدة، وذلك عبر الانفتاح على الفنون والثقافات المختلفة.

اقرأ أيضاً

وبدورها، قالت الفنانة التشكيلية هنادي الدرويش، المؤسس لدار حصة للفنون، إن المشهد الريفي المصري يبدو حاضراً في أعمال الفنان عمر عبد الظاهر، حيث وثّق الفنان الفلكلور المصري في إطار درامي جميل، بحيث يحتوي المشهد على قدر كبير من التنوع والغنى اللافت في المفردات والأشياء المختلفة. موجهة الشكر إلى سعادة د.حمد بن عبدالعزيز الكواري على زيارته المعرض، ودعمه للثقافة والفنون.

وتابعت: إن الأعمال المعروضة تترجم بشغف الواقع المحلي الشعبي البسيط، وأن لوحاته وثّقت الموروث الثقافي الشعبي في مصر، لافتة إلى أن هذا المشهد حافل بالعديد من التفاصيل، التي احتفى بها الفنان عبر العديد من الأعمال الفنية التي استخدم فيها الضوء والأطياف وظلال الألوان للتعبير عن الحركة.

وسيجد الزائر للمعرض نفسه قد انتقل إلى قلب الريف المصري، والذي ينبض جوهره بالطاقة، حيث تصور لوحات المعرض مشاهد من الحياة اليومية مشبعة بأحاسيس مختلفة، وتحكي كل لوحة في المعرض قصة، وتدعو المتلقي إلى الانطلاق في رحلة عبر نسيج مصر الغني بالتاريخ والثقافة، من الآثار القديمة إلى القرى الحديثة، حيث يقدم الفنان لمحة عن روح مصر، بكل ما يتشابك فيها الماضي والحاضر، فضلاً عن استشراف المستقبل.

ويبدو المشهد الريفي والشعبي المصري في لوحات الفنان التشكيلي عمر عبد الظاهر دائما عبر طابع أسطوري، ما يجعله مشهدًا حافلاً بالتفاصيل، يحتفل خلاله الفنان بالطبيعة، كما يستخدم الضوء والأطياف وظلال الألوان للتعبير عن الحركة. ويحتوي هذا المشهد الأسطوري على قدر كبير من التنوع والغنى اللافت في المفردات والأشياء، هذه الكائنات التي يرتبط وجودها بطبيعة المكان، ومن هذا الخليط تتشكل ملامح الأسلوب الذي يميز تجربة الفنان.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد