رحلة فنية إلى المغرب ضمن العام الثقافي
الشرق -
ثقافة وفنون

0

23 أبريل 2024 , 07:00ص

❖ الدوحة - الشرق

يصطحب برنامج «اكتشف: المغرب» ثمانية فنانين قطريين في رحلة تعليمية إلى المغرب ضمن فعاليات العام الثقافي قطر-المغرب 2024. يهدف البرنامج السنوي، الذي يتم تنظيمه بالشراكة مع متحف الفن الإسلامي، إلى دعم الفنانين وتزويدهم بمهارات جديدة في مجال الفنون التقليدية والإسلامية. وسيزور الفنانون مدنًا ومواقع تاريخية بغية تأمل العمارة الإسلامية والمشاركة في ورشات فنية لتعلم الفنون التقليدية على أيدي حرفيين متمرسين. وسيقام معرض يضم أعمال الفنانين المشاركين في متحف الفن الإسلامي يوم 22 أكتوبر.

وتضم المجموعة المصور عبد الهادي المري، والرسامة وفنانة الأعمال الخزفية الجازي المعاضيد، ومصممة الأزياء دانة الملا، وفنانة الخط فاطمة الشرشني، ومصمم المجوهرات حمد المحمد، والفنانة التشكيلية هدى اليافعي، ورائدة الأعمال ومصممة الأزياء مريم المطوع.

اقرأ أيضاً

وقال السيد سالم عبدالله الأسود، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للتعليم وتوعية المجتمع بمتاحف قطر: تمثل هذه المبادرة التعليمية السنوية فرصة للفنانين القطريين الناشئين والمتمرسين لاكتشاف الجمال الدائم للفن الإسلامي وتأثيره في جميع أنحاء العالم. وستكون هذه الرحلة الثقافية الغنية مصدر إلهام للفنانين يصوغون من خلالها أعمال فنية تثري المشهد الثقافي النابض بالحياة في قطر.

وعبر المشاركون عن حماسهم للرحلة المرتقبة: وقال عبد الهادي المري: يعتبر المغرب أحد الركائز المهمة في التاريخ الإسلامي، لما له من ماض غني ومترابط. فيما قالت الجازي المعاضيد: ستكون الرحلة قيمة مضافة في مسيرتي الاستكشافية. ووصفت دانا الملا زيارة المغرب بأنها تعمق الفهم لكيفية نسج العناصر الثقافية في تصميم الأزياء وإبداع تصميمات مبتكرة. وأضافت فاطمة الشرشني: بصفتي فنانة أستخدم الخط في أعمالي، فإن أسلوبي في الكتابة يبث الحياة في الحروف ويحول الكلمات إلى أعمال فنية. وقال حمد المحمد: ستكون الرحلة فرصة فريدة بالنسبة لي كفنان، حيث ستعمق رؤيتي الفنية وتحفز حسّي الإبداعي. وقالت الفنانة التشكيلية هدى اليافعي بصفتي فنانة متعددة التخصصات، أبحث عن مكامن الإلهام في كل مكان، كما أنني حريصة على القفز إلى عوالم الفن المغربي الغنية والحرف التقليدية. وقالت مريم المطوع: أحب المغامرة والسفر والتعرف على الثقافات والتعرف على المغرب وتحديدًا مراكش، فهي من أغنى العواصم الثقافية.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد