مبدعون عمانيون ينوهون بدور قطر في تعزيز المشهد الثقافي العربي
الشرق -
ثقافة وفنون

2

12 مايو 2024 , 12:50ص

مبدعون عمانيون ينوهون بدور قطر في تعزيز المشهد الثقافي العربي

الدوحة - قنا

نوه عدد من الكتاب والمبدعين العمانيين بالدور الكبير الذي تؤديه دولة قطر في تعزيز المشهد الثقافي العربي.

جاء ذلك خلال ندوة "العُمانيون وجوائز الإبداع القطرية"، نظمها مساء اليوم، جناح سلطنة عُمان ضيف شرف الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب الذي يقام تحت شعار " بالمعرفة تبنى الحضارات " في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات حتى 18 مايو الجاري.

وشارك في الندوة عدد من الأدباء العمانيين وهم المترجم أحمد المعيني الفائز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي للعام2015، والشاعرة بدرية البدرية الحاصلة على جائزة كتارا شاعر الرسول 2021، وبشرى خلفان فائزة بجائزة كتارا للرواية العربية 2022، وأداراتها الشاعرة بدرية العامرية.

وتناولت الجلسة تجارب الأدباء العُمانيين المشاركين في الندوة، وأثر هذه الجوائز على المشهد العربي والانتاج الأدبي والثقافي في الوطن العربي.

وقال المترجم أحمد المعيني الفائز بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي للعام 2015، أن كل جائزة في المجال الإبداعي تمثِّل تشجيعا للكاتب ، مؤكدا أن أهم ما يميز جائرة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي أنها استطاعت تقديم نموذج متكامل إلى حد ما، فهي تركز في كل نسخة على لغة معينة مثل الفرنسية والتركية والألمانية وغيرها ما يسمح للمشتغلين بمجال الترجمة بالمنافسة أيضا لأنها لا تعنى بلغة معينة فقط، وتتميز بالتخصص في العلوم الإنسانية وتركز على مجال محدد، وهي نقطة قوة للجائزة.

ومن جهتها ، ثمنت الشاعرة بدرية البدرية الحاصلة على جائزة كتارا لشاعر الرسول للعام 2021، دور الجائزة وأهميتها في تعزيز المشهد الشعري مع سمو موضوعها، مضيفة أن المشاركة والفوز بجوائز على مستوى العالم العربي، يسهم في إبراز الأدب العُماني للخارج وتطلع المهتمين بإمكاناته ومدى التطور الذي وصل إليه.

ومن جانبها قالت الكاتبة والروائية بشرى خلفان الحاصلة على جائزة كتارا للرواية العربية 2022، إن الدول اليوم تدرك أهمية هذه الجوائز ودورها الثقافي ولذا نجد الحرص عليها، لأن الكاتب المشارك سيسهم في طرح أفكار أدبية ترتبط بالدولة المقيمة للمسابقة، ويظهر المدى الثقافي الذي وصلت إليه، مؤكدة أن هذه الجوائز تمثِّل علامة مضيئة للكاتب وساما له .

من جهة أخرى ، قدمت الكاتبة العمانية الدكتورة وفاء الشامسي المتخصصة في أدب الطفل فعالية في منطقة دوحة الأطفال بمعرض الكتاب بعنوان "قصة صديقة للبيئة" من ضمن برامج ضيف شرف المعرض "سلطنة عمان".

وأوضحت الدكتورة وفاء الشامسي أن الفعالية تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي للطفل، بالاعتماد على قصة آخر شجرة في المدينة، والتي تعد من القصص الهادفة لتسليط الضوء على ضرورة التوازن البيئي، من أجل الحصول على التنمية المستدامة، ولكيلا يمتد العمران ويزحف على الغطاء النباتي فيؤثر سلبًا على حياة الانسان، وقالت إنها حرصت على أن يتعرف الأطفال على القصة ثم يتحدثوا بأنفسهم عن دورة حياة النبات وأهمية العناية به، حيث وضعتهم أمام المشاكل التي ستتجلى اذا ما اختفت الأشجار.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد