وزير الدولة للشؤون الداخلية يزور معرض الدوحة الدولي للكتاب
الشرق -
ثقافة وفنون

8

12 مايو 2024 , 07:00ص

❖ قنا - متابعة: طه عبدالرحمن وهاجر بوغانمي

زار سعادة الشيخ عبد العزيز بن فيصل بن محمد آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية، الجناح الخاص بأكاديمية الشرطة في معرض الدوحة الدولي للكتاب، في نسخته الثالثة والثلاثين بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

واطلع سعادته على محتويات الجناح من مؤلفات علمية وبحثية إضافة إلى الإصدارات الدورية الخاصة بمركز البحوث والدراسات الأمنية، إلى جانب أهم الجوائز المعروضة بالجناح والتي حصلت عليها الأكاديمية على مستوى الوطن العربي.

وقالت وزارة الداخلية أمس: إن هذه المشاركة الأكاديمية في المعرض ممثلة بمركز البحوث والدراسات الأمنية، جاءت في إطار استراتيجية الوزارة لنشر الوعي الأمني وخدمة المجتمع، لافتة إلى أن أكاديمية الشرطة تشارك أيضا بندوات علمية ضمن البرنامج الثقافي المسائي على هامش المعرض.

دشن كتابه الجديد بالصالون الثقافي..

السفير عبدالله الدوسري لـ الشرق: المشاركات الدولية بالمعرض تعكس التنوع الثقافي بالمجتمع

وصف سعادة السفير عبدالله بن فلاح بن عبدالله الدوسري، سفير الدولة لدى هنغاريا، المشاركات اللافتة للناشرين بمعرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الحالية، بأنه يعكس ثقة الناشرين في هذا المعرض. وقال في تصريحات خاصة لـ الشرق: إن هذه المشاركات تثري القراء عموماً، وجمهور المعرض خصوصًا، إذ إن الإنسان بدون قراءة، لن تتشكل لديه ثقافة، حيث تمنحه الثقافة مناعة قوية بعدم الانجراف عن الرؤى الثاقبة، ولذلك فإن القراءة تعتبر حصنًا منيعاً لصاحبها.

ووصف سعادة السفير القراءة بأنها غذاء الثقافة، تمنح صاحبها المعرفة، لافتاً إلى المنافسة الشديدة التي يواجهها الكتاب المطبوع من جانب الآخر الالكتروني في ظل التطورات التقنية، وصعود الكتاب الرقمي. وقال: إن المعرض يعكس مدى الحرص على دعم القراءة في المجتمع والتشجيع عليها، فضلاً عن حرصه على تعزيز التنوع الثقافي، الذي يحرص عليه المجتمع». وحول نقل تجارب الرواد إلى الشباب. قال: إن جيلنا يعتبر همزة الوصل بين الأباء والأجداد في الماضي، وبين واقع اليوم، وإن التفاوت الواضح بين هذه الأجيال، يعكس ما يتمتع به الجيل الحالي من جوانب ترفيه عده، «ولذلك حينما نتحدث له عما كان يحياه الأولون، يعتبرونه درباً من الخيال، ما يتطلب ضرورة نقل تجارب وخبرات وحياة الأولين إلى الجيل الحالي».

وشدد سعادته على ضرورة توثيق وتدوين تجارب الماضي للجيل الحالي، والأجيال القادمة، خاصة وأن من يدون ويوثق هو صاحب التجربة نفسها، ما يضفي عليها مصداقية ودقة، مشدداً على ضرورة استلهام تاريخ قطر ممن عاشوا التجارب والخبرات القطرية في السابق، وليس من غيرهم.

وقد شهد الصالون الثقافي بالمعرض، تدشين سعادة السفير عبدالله بن فلاح الدوسري، الطبعة الأولى من كتابه الجديد «حكاية دبلوماسي.. من بيت الشعر في قرية النصرانية إلى القصر الملكي في بلجيكا.. سيرة ومسيرة»، ويستعرض خلاله محطات حافلة بالأحداث والعبر والعطاء والمعاناة، بدءًا من طفولة تفتقد إلى أبسط أبجديات واحتياجات الإنسان العصرية، وانتقالًا إلى حياة مملوءة بالحب والأمل والتفاؤل، استطاع من خلالها أن يشكل رصيدًا كبيرًا من العلاقات الإنسانية في مختلف دول العالم، برفع اسم قطر عاليًا في مختلف المحافل الدولية.

إصدارات متنوعة لـ «الجسرة الثقافي»

يشارك نادي الجسرة الثقافي الاجتماعي، التابع لوزارة الثقافة، في معرض الدوحة الدولي للكتاب، وذلك بقسم في جناح وزارة الثقافة. ويقدم قسم النادي إصداراته المختلفة للزائرين لنشر الثقافة والمعرفة في أوساط المجتمع، لاسيما بين جمهور الزائرين للدولة. ومن جانبه، أهدى الناقد والإعلامي د.حسن رشيد، سعادة د.حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، النسخة الثالثة والستين من مجلة الجسرة الثقافية التي يصدرها النادي. وثمن سعادة د.حمد بن عبدالعزيز الكواري، إصدارات النادي، منوهاً بالدور الذي يقوم به نادي الجسرة في إثراء المشهد الثقافي بالدولة. وتتضمن إصدارات النادي العدد الجديد لمجلة الجسرة الثقافية رقم 63، وما تضمنه من ملف عن فلسطين، وإلقاء الضوء على المشهد الثقافي القطري والعربي، وذلك بتسليطهما الضوء على القضية الفلسطينية، وحضور المشهد الثقافي الفلسطيني في قلب المشهد الثقافي العربي. كما تتضمن إصدارات النادي الأعداد السابقة من مجلة الجسرة الثقافية، بالإضافة إلى إصدارات أخرى قيمة. ودعا نادي الجسرة الجمهور إلى زيارة جناح الوزارة، واقتناء إصدارات النادي، لما تضمه من فائدة ومعرفة في مختلف حقول الثقافة.

تدشين كتاب «الحق في الغذاء» لمؤلفه د. محمد الكواري

شهد الصالون الثقافي بمعرض الدوحة الدولي للكتاب ندوة لمناقشة كتاب «الحق في الغذاء.. وتحديات المناخ» لمؤلفه سعادة د. محمد بن سيف الكواري والصادر عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. وشارك في الندوة كل من سعادة د. محمد بن سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ود. مسعود جارالله المري مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية، والسيد حمد ساكت الشمري مدير إدارة البحوث الزراعية بوزارة البلدية، ود. محمد يعقوب خبير دراسات وبحوث باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. وقال سعادة د. محمد الكواري: إن الحق في الغذاء يرتبط بالكرامة المتأصلة في الإنسان وأنه حاول تقديم تعريف الحق في الغذاء في إطار القانون الدولي لحقوق الإنسان وفي بعض القوانين والتشريعات العربية وعلاقته بالتغيرات المناخية.

دار نشر جامعة قطر تقدم 5 عناوين جديدة

تشارك دار نشر جامعة قطر في معرض الدوحة الدولي للكتاب بمجموعة من الإصدارات والحلقات النقاشية ناهيك عن جلسات تدشين وتوقيع أحدث الإصدارات.

وعبرت أ. د. فاطمة محمد السويدي، مديرة دار نشر جامعة قطر عن سعادتها بمشاركة الدار في هذا المعرض بوصفه أحد أهم معارض الكتب الدولية وأعرقها في المنطقة. وتوجهت بالشكر لوزارة الثقافة على التنظيم الرائع. كما وجهت تقديرها وامتنانها لإدارة الجامعة، وأثنت على الدور الذي يقوم به فريق الدار من أجل تقديم الجديد في مجال النشر والمعرفة.

وتقدم دار نشر جامعة قطر خمسة عناوين جديدة هي: «أطلس الهيدروجيولوجيا لدولة قطر» و»كنوز المتحف للجميع: دور أمناء المتحف في التواصل الجماهيري» وكتاب «مدخل إلى القانون والعلوم الاجتماعية»، و»المتاحف بين معايير التصنيف ومنهجية التطبيق»، وكتاب طبي بعنوان «History Taking in Medicine and Understanding Organs Talk”، (أخذ التاريخ في الطب وفهم حديث الأعضاء).

محمد حسن الكواري مدير إدارة الإصدارات والترجمة لـ الشرق: تطور حركة النشر بالدولة أفرز جيلاً جديداً من الشباب

أكد السيد محمد حسن الكواري، مدير إدارة الإصدارات والترجمة في وزارة الثقافة، أن الأعداد الكبيرة لمشاركة دور الناشرين في معرض الدوحة الدولي للكتاب، عكس قيمة وأهمية المعرض لدى الناشرين، وثقتهم فيه.

وقال في تصريحات خاصة لـ الشرق: إن إقامة الدولة بمعرض مميز على هذا النحو، وبما يليق بالثقافة القطرية، يعكس مدى الحرص الكبير على خلق مجتمع واع ومثقف، يدرك واقعه، ويتطلع دائماً إلى المستقبل، ويتمسك بتراثه، وينفتح على الثقافات الأخرى.

وتابع: إن الفعاليات المصاحبة للمعرض، عكست أن المعرض ليس فقط معرضاً للكتاب، ولكن تظاهرة ثقافية وفنية وتراثية واجتماعية كبيرة. وحول انعكاسات المشاركات اللافتة لدور النشر المحلية والعربية والأجنبية في المعرض على حركة التأليف والنشر.

أكد الكواري أن هذه الانعكاسات بارزة للغاية، وفق ما تسفر عنه هذه المشاركات من صعود مؤلفين جدد إلى المشهد الثقافي، وهو ما يفزر بالتالي أجواء تدعم وتشجع القراءة بين أفراد المجتمع. وقال: إن اللافت في حركة النشر والتأليف، هو الانخراط الشبابي اللافت في حركة التأليف، «ومن جانبنا، فإن وزارة الثقافة تدعم هذه الجهود الشبابية، لصقل المواهب، وتنمية القدرات، ودعم الطاقات الشبابية». لافتاً إلى أن الاقبال الكبير من الشباب على التأليف، علاوة على تزايد اقتناء الكتب، ودعم القراءة، يؤشر إلى أن فعاليات المعرض تستقطب هذه الشريحة المهمة في المجتمع. وفيما يتعلق بأهم ما يميز تصميم جناح وزارة الثقافة هذه الدورة، وأبرز ما يضمه. أكد السيد محمد حسن الكواري أن جناح الوزارة في هذه النسخة يأتي امتداداً للمعارض السابقة، بعرض إصدارات الوزارة المتنوعة، حيث تغطي جميع جوانب المعرفة من دراسات أدبية ومسرح وروايات وقصص قصيرة وشعر نبطي وآخر فصيح، إلى غير ذلك من آداب وفنون ومعارف وعلوم. وقال: إن الوزارة أتاحت جميع إصداراتها المطبوعة للقراء، علاوة على إتاحتها بصيغة رقمية عبر منصات الوزارة، «وبالتالي فإننا نساير جميع دور النشر». لافتاً إلى أن تصميم حناح الوزارة بالمعرض مستوحى من دار الكتب القطرية الجديدة في نسختها الجديدة.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد