«جيران البحر» يعكس تأثر الفنان ببيئته وثقافته المحلية
الشرق -
ثقافة وفنون

0

26 يوليو 2024 , 07:00ص

❖ الدوحة - الشرق

يتواصل في جاليري 4 بمطافىء مقر الفنانين معرض «جيران البحر» الى غاية 17 أغسطس المقبل، والمعرض يعتبر في جزء منه نتاج الإقامة الفنية لرائدي الفن التشكيلي في قطر وهما حسن الملا ووفيقة سلطان العيسى، حيث تعرض للجمهور أكثر من 30 لوحة فنية متعددة الوسائط، قام الفنانان بتنفيذ عدد منها في برنامج الإقامة الفنية للرواد (2021 - 2023). يكشف المعرض عن فكرة ارتباط خيال الفنان وعالمه الداخلي ارتباطاً وثيقاً ببيئته ومجتمعه وتراثه، حيث تعكس التجربة الفنية تجلي هذه العلاقة العميقة ممزوجة بمشاعر المبدع وتفاعله مع هذه العناصر كونه مركزاً لها. يعرض «جيران البحر» رؤية الفنانين وفيقة سلطان العيسى وحسن الملا، ويمثل منطقة تقاطع للفنانين على الرغم من اختلاف طريقة التعبير والخط الفني إلا أن البيئة والثقافة المحلية تشكل نقطة التقاء والهام مشترك لكليهما. فلطالما تأثر الإنسان القطري ببيئته الصحراوية وقربه من البحر في آن واحد ولطالما كان للعيش في هذه البيئة الفريدة انعكاسات على طريقة المعيشة والثقافة والعمران والموروث الشعبي، وتمثل سلسلة الأعمال المعروضة هذا الانعكاس على الفنانين كونهم جزءا من هذا المجتمع وثقافته وأرضه.

وتعتبر الفنانة وفيقة سلطان العيسى رائدة من رواد الحركة التشكيلية في قطر، وقد شغلت مناصب في قسم الإنتاج في تلفزيون قطر، وعُرضت أعمالها دوليًا في الكويت ولندن وباريس وتونس، ومحليًا في في جاليري متاحف قطر- الرواق، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، وجاليري المرخية، وجاليري الحوش، وغيرها.

أما الفنان حسن الملا فقد أقام عدة معارض شخصية في قطر والهند والمملكة العربية السعودية.. وله العديد من المقتنيات في عدد من الوزارات وسفارات قطر، بالإضافة إلى متاحف قطر ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد