الدوحة تؤهل 16 لاعبًا لأعرق بطولات التنس
الراية -

الدوحة – الراية :

بعد أربعة أيام من المواجهات المثيرة على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش بالعاصمة القطرية الدوحة، أسدل أمس الأربعاء السِتار على الأدوار التمهيدية لمنافسات الرجال ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس 2021 وحجز 16 لاعبًا مقاعدهم في الأدوار الرئيسية للبطولة التي تقام في مدينة ملبورن الشهر المقبل.

شهدت الأدوار التمهيدية التي أقيمت خارج استراليا للمرة طوال تاريخها الذي يمتد ل116 عامًا، مشاركة 128 لاعبًا من بينهم بطل نسخة العام 2019 من بطولة أستراليا المفتوحة للشباب لورينزو موسيتي.

وفي نهاية المطاف، تمكن كل من الإسباني البالغ من العمر 17 عامًا والمصنف رقم 141 على العالم كارلوس ألكاراز والسويدي إلياس يمر والأوكراني سيرجي ستاخوفيكس والبلجيكي كيمر كوبيانز من حجز بطاقات التأهل للبطولة.

وتضم القائمة المتأهلين أيضًا كل من الأمريكي المصنف رقم 174 على العالم مايكل مو، والتشيكي توماس ماخاتس والإسباني ماريو فيليا مارتينيز والصربي فيكتور ترويتسكي والروسي رومان سافيولين والسويسري هينري لاكسونين.

كما تأهل كل من الأمريكي ماكسيم كريسي والروسي أصلان كاراتسيف والهولندي بوتيتش فان زاندشولب والفرنسي كوينتان هاليس وفيكتور ترويتسكي وفريدريكو فيريرا وبيرنارد توميتش إلى الأدوار الرئيسة لبطولة أستراليا المفتوحة.

ويشارك كارلوس ألكاراز في بطولات الغراند سلام للمرة الأولى بعد انتصاره بمجموعتين دون رد وبواقع 6-2 6-3 على البوليفي المصنف رقم 111 على العالم هوغو ديلين. قدم اللاعب الإسباني مستويات كبيرة خلال الأدوار التمهيدية فلم يخسر سوى مجموعة وحيدة وذلك في الدور الأول في مواجهة السلوفاكي فيليب هورانسكي.

وقال كارلوس ألكاراز «إنني سعيد للغاية بانتصاري وبتأهلي للأدوار الرئيسية لبطولة أستراليا المفتوحة … لقد استمتعت بالفترة التي أمضيتها في مدينة الدوحة خاصة بالملاعب وبمستويات التنظيم والإقامة وبأجواء البطولة بصفة عامة».

وفجر فيريرا سيلفا إحدى أكبر مفاجآت الأدوار التمهيدية عندما تغلب على الفرنسي المصنف الأول غريغور بارير بمجموعتين دون رد على الملعب رقم واحد بينما ضمن بيرنارد توميتش المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس للمرة الحادية عشرة بعد تغلبه على جون باتريك سميث بمجموعتين لواحدة وبواقع 6-4 5-7 7-6.

حجز الروسي المصنف الثالث كاراتسيف بطاقة التأهل بعد فوزه على الفرنسي أليكساندر مولر بنتيجة 6-2 6-1 بينما تغلب ستاخوفسكي على الأسترالي دين سيوي بمجموعتين لواحدة بواقع 2-6 6-3 6-1

برهن السويسري يمر على قوته في مواجهة الياباني تارو دانيل فيما تغلب هاليس على الهولندي روبن هاسه بنتيجة 6-3 6-4.

وفي اليوم الأخير من الأدوار التمهيدية، فاز كوبيانز على البوسني دامير جومر بنتيجة 6-2 6-0 فيما أقصى التشيكي ماخاتس نظيره الدنماركي ميكيل توربغارد وتغلب عليه بمجموعتين دون در وبواقع 6-2 6-1 وأجهز الإسباني مارتيني على لاعب الصين تايبيه تانغ لين و بمجموعتين لواحدة.

ومن جانبه، فاز ترويتسكي على الألماني سيدريك-مارسيل ستيبي بمجموعتين نظيفتين فيما أجهز الروسي سافيولين على الفرنسي كونستان ليستين بمجموعتين لواحدة وفاز فان دي زاندشولب على الفرنسي ماتياس بورجي بمجموعتين دون رد وبواقع 7-6 6-4 وانتصر لاكسونين على الكرواتي بورنا غويا بمجموعتين لواحدة.

كريغ تايلي مدير بطولة أستراليا:

تنظيم عالمي و إجراءات دقيقة ومميزة

نتمنى تنظيم بطولة أخرى استثنائية في المستقبل

قال كريغ تايلي مدير بطولة أستراليا للتنس «لا يوجد أدنى شك في أن الاتحاد القطري للتنس يعد بطلًا للعالم بعد المستوى الذي ظهر به تنظيم هذه البطولة بالإنابة عنا. في فترة قصيرة كان يتوجب علينا تنظيم منافسة تشهد مشاركة أكثر من 120 لاعبًا، وبحجم للقرعة لم تشهده الدوحة من قبل، لذلك كان من الرائع أن يتمكن الاتحاد من تنظيم هذه المسابقة في تلك الفترة القصيرة».

وأضاف «إننا محظوظون بتعامل دولة قطر الفعال مع جائحة كورونا فقد تم إجراء الفحوصات بدقة كبيرة من أجل التأكيد على سلامة جميع المشاركين في البطولة. يعد الاتحاد القطري للتنس شريكًا مهمًا لنا كما قام أندريا سا اللاعب الأسبق للتنس بعمل كبير كمدير للبطولة للمرة الأولى إلى جانب كريم العلمي وفريق عمله في تنظيم بطولة ناجحة وآمنة».

وأشار تايلي إلى أن الدوحة قد جاءت على رأس قائمة المدن التي تم اختيارها لاستضافة الأدوار التمهيدية لبطولة أستراليا المفتوحة وقال «بمجرد أن أجرينا الاتصال الهاتفي، تم البدء مباشرة في الاستعدادات للبطولة».

وحول إقامة المزيد من الفعاليات في مدينة الدوحة في المستقبل، قال تايلي: يجب أن أعترف بأنني شعرت بالفخر عندما شاهدت الصور القادمة من الدوحة وعندما شاهدت الخلفيات التي تحمل اسم قطر إلى جانب اسم بطولة أستراليا المفتوحة وكذلك الملاعب الزرقاء …. وأتمنى أن نتمكن في يوم من الأيام من إقامة فعالية استثنائية في مدينة الدوحة ودولة قطر بعد المعاملة التي حظينا بها.

كريم العلمي: سعداء بالنجاح الكبير

قال كريم العلمي «إنه من دواعي سرورنا أن نشاهد النجاح الكبير الذي حققته البطولة في مدينة الدوحة فقد استضفنا الأدوار التمهيدية لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس التي تقام للمرة الأولى خارج أستراليا طوال تاريخها الذي يزيد عن المئة عام. أود أن أشكر اللجنة المنظمة لبطولة أستراليا المفتوحة للتنس على ثقتها في إمكاناتنا وعلى منحنا هذه الفرصة وأعتقد أن المشاركين قد أمضوا أوقاتًا رائعة في دولة قطر ونتطلع لاستقبالهم مرة أخرى في المستقبل القريب».



إقرأ المزيد