البلدية والبيئة: 18 شرطا للتخييم الشتوي خلال الموسم الجديد | الشرق
بوابة الشرق -

سداد التأمين خلال 3 أيام من تاريخ الموافقة على الطلب..

محليات الجمعة 13-10-2017 الساعة 12:15 ص

جانب من المؤتمر الصحفي محمد صلاح

** يجب إنشاء المخيم خلال 30 يوماً من منح الترخيص

*الترخيص شخصي فلا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه

* لا يجوز الحصول على أكثر من ترخيص والقيام بأي أعمال بناء أو مبان ثابتة في الموقع

*إخلاء وتسليم الموقع خلال 48 ساعة من انتهاء الترخيص أو سحبه

أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن الضوابط والشروط العامة المقترحة للتخييم في البر والسواحل للموسم الحالي التي تتضمن: أن يكون طالب الترخيص قطري الجنسية، وأن لا يقل عمره عن خمسة وعشرين عاماً.

و "يجب على المرخص له سداد التأمين المقرر في هذا الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ الموافقة على الطلب، وإلا اعتبر الطلب لاغيا، ولا يجوز للمرخص له الحصول على أكثر من ترخيص.

كما يجب على المرخص له وضع لافتة مغلفة في مكان ظاهر برقم المخيم على أن لا يقل حجمها عن (A4 )، كما يجب عليه إبراز الترخيص للمفتشين المختصين عند الطلب، وعلى المرخص له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طُلب منه ذلك، للتأكد من الالتزام بشروط وضوابط الترخيص، وفي حالة عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب الترخيص".

وقالت الوزارة "ويتعين على المرخص له بالبدء في إنشاء المخيم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الحصول على الترخيص بالتخييم، ويجب على المرخص له الالتزام بأحكام القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص المتعلقة بحماية البيئة.

وأردفت " الترخيص شخصي فلا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه، كما يحظر استخدامه في غير النشاط المرخص له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة داخله،

ويجب على المرخص له المحافظة على النظافة العامة، وعدم الإضرار بالبيئة البرية أو البحرية، وأن يكون المخيم مأهولا وغير مهمل، كما يجب على المرخص له الابتعاد عن المنشآت الحكومية والخدمية وأنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن (500 متر) أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً. والمرخص له مسؤول مسؤولية كاملة عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع، ويجب عليه توفير حارس خاص للمخيم، ولا يحق له الرجوع إلى الوزارة في حال فقدان أي متعلقات من داخله".

وبينت الوزارة في الشروط العامة أيضا أنه في حال انتهاء الترخيص أو سحبه يجب على المرخص له إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه خلال 48 ساعة، ويُحظر حفر آبار جوفية لاستخراج المياه، ويُمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت، وإضافة وعدم تسوير المخيم بالأسلاك والكيربي، ويُسمح بوضع ساتر من ثلاث جهات فقط، ولا يُسمح بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع.

وأوضحت الوزارة ضمن الشروط أيضا أنه في حال مخالفة صاحب المخيم لأي شرط من شروط التخييم وبضمنها ما يتعلق بأبعاد المخيم ومساحته فانه يُطبق بشأنه كافة العقوبات المنصوص عليها في التشريعات النافذة،وفي حالة المخالفة بالزيادة عن المساحة المقررة تطبق أحكام القانون(10)لسنه 1987م بشأن أملاك الدولة العامة والخاصة.

وقالت الوزارة "لا يُسمح بأي أعمال بناء أو مبان ثابتة في الموقع، ولا يجوز استخدام الكنكري أو أي مواد إسمنتية، ويسمح فقط باستخدام الرمل المغسول، وفي حال قيام المرخص له بمخالفة أي شرط من الشروط السابقة يحق للجهة المختصة إزالة المخيم دون سابق إنذار، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد صاحب الترخيص مع خصم مصروفات الإزالة من التأمين، مع عدم مسؤولية الجهة المختصة التي قامت بالإزالة عن أي تلفيات تلحق بالمواد المزالة.

ترك مسافة بين كل مخيم لا تقل عن 20 مترا

5 اشتراطات للتخييم على السواحل

* حظر التخييم فوق الطعس ومنع استخدام السدود والسواتر الرملية

حددت وزارة البلدية والبيئة 5 اشتراطات للتخييم على السواحل تضمنت منع التخييم في غير المواقع المصرح بها، ويجب أن يكون بعيداً عن الشاطئ بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة، ولا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين.

وضمت الشروط منع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يُمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم، والالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة للمخيم وهي (30 مترا x 30 مترا)، وترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (20 مترا)، وحظر التخييم فوق الطعس والابتعاد عنه مسافة قدرها (30 مترا)، وعدم إحاطته بسور.

عدم إقامة المخيمات في الوديان والروض

7 شروط للتخييم في البر

*حظر استخدام لعبة البالون المشتعل في المخيم والطيران الشراعي في مناطق التخييم

*حظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب

أعلنت وزارة البلدية والبيئة أن شروط التخييم في البر تتضمن: الالتزام بالأبعاد والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى بمسافة 300 متر أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً، وعدم التخييم في الوديان والروض، ويجب أن يكون بعيداً عن الروض بمسافة لا تقل عن (50 مترا)، وأن يكون على أرض مرتفعة، كما يحظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب والبيئة النباتية، ويتعين الالتزام بالطرق المتعارف عليها وقت سقوط الأمطار وعدم الخروج عنها.

كما أكدت الشروط منع حفر المجاري بالآليات ويسمح بالحفر اليدوي فقط مع وضع سياج واضح لمنع السقوط، ويتعين إعادة الموقع بالوضع الذي كان عليه بعد انتهاء فترة التخييم مع التأكد من رفع كافة الاشغالات بما في ذلك خزانات المياه.

وقالت الوزارة في شروط تخييم البر" يجب أن لا يزيد الحلال (ذبائح أو منايح) على 10 من الأغنام ولا تزيد عن (5) من الأبل ولا يسمح بفكها، ويجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة المختصة للمخيم وهي (50 مترا 50X مترا)".

وحظرت الوزارة استخدام لعبة الباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم، كما يحظر الطيران الشراعي في مناطق التخييم، ولا يجوز ممارسته إلا في الأماكن المخصصة لذلك، ومنعت القيام بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع.

تعليمات مهمة للأمن والسلامة

1. أن تكون المسافات بين الخيام لا تقل عن (5 أمتار).

2. ان تكون الإضاءة داخل المخيم من نوع محافظ للطاقة (ENERGY SAVER ).

3. يكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى وموقد الغاز معزول عـن أطراف الخيمة بمادة عـازلة كالجبس وتكون أسطوانة الغاز خارج الخيام.

4. جميع توصيلات الكهرباء تكون في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة.

5. توفير طفاية حريق حجم (4كجم) بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانيـة حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة.

6. إشعال النار يتم بعيداً عن مواقع الخيام وفي الذرى عن الرياح وعـدم المبالغة فيها كمـا يُمنع إشعال نيران بغير الأخشاب والفحم.

7. يُمنع إشعال النار والشواء على أرضية الشاطئ مبـاشرة ويجب استخدام المنصات والأدوات الخاصة بالشواء، ويتم تجميع مخلفات الشواء والتخلص منها في الموقع المخصص مـن قبل وزارة البلدية والبيئة.

8. إطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم.

9. الخيام المستخدمة في المخيم تكون مُصنعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة والملوحة وتكون مزودة بوسائل الأمن والسلامة اللازمة.

10. توفير حقيبة إسعافات أولية تحتوى على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص والبرد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال.

11. يجب أخذ احتياطات الأمن واتباع إرشادات الدفاع المدني لمنع حدوث حرائق بالموقع.



إقرأ المزيد