وزير الخارجية التركي : سنعمل على ضمان الامتثال للهدنة وإعادة إعمار " قره باغ " - جريدة الراية
الراية -

إسطنبول – قنا :

أكد السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي أن بلاده ستواصل العمل من أجل ضمان الامتثال لوقف إطلاق النار وإعادة الإعمار في إقليم ” قره باغ ” تلبية لدعوة أذربيجان.
وقال أوغلو اليوم، في تصريحات صحفية بشأن السياسة الخارجية التركية خلال 2020 “سنواصل العمل من أجل ضمان الامتثال لوقف إطلاق النار وإعادة الإعمار تلبية لدعوة أذربيجان، وقد أنشأنا مركزا مشتركا مع روسيا لمرقبة وقف إطلاق النار الذي يشكل أهمية كبيرة ويجب الحفاظ عليه”.
وأوضح أنه إذا استمر الاتفاق وتطور الوضع بين باكو ويريفان، فإن ذلك سينعكس إيجابا على الوضع بين تركيا وأرمينيا أيضا.
ولفت إلى أن الاستقرار في المنطقة مفيد لأرمينيا وشعبها أيضا، وأن رؤية تركيا المستمرة منذ فترة طويلة حيال المنطقة تتوقع “تعاونا شاملا وازدهارا مشتركا” لجميع البلدان.
من ناحية أخرى، بين وزير الخارجية التركي أن تركيا والولايات المتحدة لديهما تحالف متجذر وتم اختباره ويعتمد على المصالح المتبادلة والقيم المشتركة.
وأكد أنه إذا التزمت الولايات المتحدة بموقفها التقليدي المحايد، فيمكنها أن تلعب دورا بناء في قضايا إقليمية أخرى مثل شرقي البحر المتوسط.
وأضاف: “نعتقد أنه يجب علينا التغلب على خلافاتنا من خلال الحوار والدبلوماسية، لغة التهديدات والعقوبات لا مكان لها في مثل هذه العلاقة المهمة”.
وأوضح الوزير أن تركيا واجهت فيروس /كورونا/ بشكل فعال منذ البداية، مشيرا إلى أنها تبنت “منهجا مسؤولا ومبدئيا ووجدانيا، محوره الإنسان”، بخصوص توفير الإمدادات الطبية لبلدان عديدة.
وأشار إلى أن تركيا مدت يد العون إلى 156 دولة من أجل مواجهة الوباء، ولبت طلبات 11 مؤسسة دولية، لافتا إلى أن 50 شركة تركية في 30 بلدا، قدمت الدعم لمكافحة الفيروس.



إقرأ المزيد