«5» آلاف جرعة معززة يوميا
الوطن -

كتب محمد مطرأكدت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، استشاري أول طب الأسرة والمدير التنفيذي لإدارة التشغيل في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن هناك «5» آلاف شخص يحصلون يومياً على الجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد 19)، موضحة أنه قد تم إعطاء أكثر من 70 ألف جرعة حتى الآن من الجرعات المعززة، وذلك بصورة آمنة لأفراد المجتمع.
وقالت الدكتورة العبد الله: نشكر جميع أفراد المجتمع على الدعم الإيجابي والتعاون مع الجهات الصحية المختصة بالدولة، مؤكدة أنه وحتى الآن تم إعطاء الجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد - 19)، لأكثر من «70» ألف شخص، وذلك منذ بدء إعطاء الجرعات المعززة للأشخاص المؤهلين بالمجتمع قبل شهرين.
وأضافت العبد الله خلال فيديو نشرته وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي بتويتر أمس: يتم إعطاء الجرعة المعززة لأكثر من 5 آلاف شخص يومياً، وبالنسبة للأعراض الجانبية المتعلقة بالجرعة المعززة فأكدت أنها أعراض جانبية بسيطة وخفيفة وهي تقريباً نفس الأعراض الجانبية المرتبطة بالجرعتين الأولى والثانية والمتمثلة في ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، أو الصداع، أو الشعور بالإرهاق أو بألم في مكان الحقنة، وهي نفس الأعراض التي تلاحظ غالباص مع الحصول على أي لقاح آخر.
وكان الدكتور يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام قد كشف أمس الأول، عن إعطاء 70 ألف من الجرعة الثالثة، بدون أي أعراض جانبية خطيرة أو دخول للمستشفى أو وفيات وفق الادعاءات والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تعتمد الشفافية وجاهزة لأي سؤال.
وقال الدكتور يوسف المسلماني إن إقرار الجرعة الثالثة في قطر تم بناؤه على أساس أبحاث علمية، مشدداً على أن المناعة ضد كوفيد - 19 بدأت تقل بعد 6 شهور من الجرعة الثانية، وأصبح المطعمون معروضين للإصابة بالفيروس، وليس طبعاً مثل من لم يحصلوا على أي تطعيم، ولذلك ننصح بالجرعة الثالثة ونشجع عليها لكي يحصل الجسم على مناعة إضافية.
ورداً على شائعات الجرعة الثالثة، قال المدير الطبي لمستشفى حمد العام: نأسف أن يذهب البعض للجهات غير الموثوقة لأخذ المعلومات، مشيراً إلى أنه في قطر ودول العالم هناك متحدث رسمي ومصدر موثوق فيه وهو وزارة الصحة.
وبالنسبة لتأثير الجرعة الثالثة على سياسة السفر والعودة، قال الدكتور يوسف المسلماني في مقابلة لتلفزيون قطر: إننا نضمن حماية المجتمع من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية مثل الكمام والتباعد الاجتماعي بالإضافة إلى التطعيم، ولكي نحافظ على نسبة 90 % من مناعة المجتمع ضد الموجات الثالثة والرابعة من كورونا في العالم فإننا لا نريدك أن تسافر إلى دولة أخرى بها موجات ثالثة أو رابعة من الفيروس بدون جرعة معززة ثالثة.



إقرأ المزيد