جامعة قطر تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس لفصل خريف 2024
الشرق -
محليات

0

27 أبريل 2024 , 02:28م

شعار جامعة قطر

الدوحة- قنا

أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر، اليوم، عن بدء استقبال طلبات القبول الإلكتروني في مرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي /خريف 2024/.

وقالت الجامعة، في بيان لها: "سيتم استقبال طلبات الطلبة المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة قطر، وطلبة درجة البكالوريوس الثانية بدءا من يوم غد الأحد وحتى 8 مايو المقبل"، مشيرة إلى أن عملية التقديم الإلكتروني للطلبة المستجدين والطلبة الزائرين وطلبة دراسة المقررات ستبدأ من 13 مايو وحتى 3 يوليو المقبلين.

وأوضحت السيدة لولوة الربيعي مدير إدارة القبول بالجامعة، أنه يشترط في المتقدمين تحقيق 70% على الأقل من نسبة الثانوية العامة عند التقديم لكليات الآداب والعلوم، والهندسة، والإدارة والاقتصاد، والقانون، والشريعة والدراسات الإسلامية، والتربية، والعلوم الصحية، والتمريض.

وأضافت أن المتقدمين لكليات الطب وطب الأسنان فيشترط على المتقدم تحقيق نسبة 85% كحد أدنى، و80% على الأقل للمتقدمين لكلية الصيدلة.

ولفتت الربيعي إلى أن باب التقديم الإلكتروني للمنح الدراسية لفصل /خريف 2024/ سيفتح من 13 مايو وحتى 3 يوليو المقبلين، وهو يشمل التقديم لمنح القبول للتفوق، ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح الأداء المتميز، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر.

كما أوضحت أنه يمكن التقديم للطلبة المستجدين عبر طلب القبول الإلكتروني، وللطلبة المقيدين عبر نظام الخدمة الذاتية (البانر)، مع ضرورة رفع المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم المعلنة، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن قرارات قبول المنح الدراسية في 5 أغسطس المقبل.

وأكدت الربيعي أن القبول في جامعة قطر يعتمد على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الرغبة الأولى، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة، لافتة إلى أنه سيؤخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة.

وأضافت مدير إدارة القبول بالجامعة أن عملية تقديم طلب القبول في جامعة قطر تتم من خلال استكمال الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي، ورفع المستندات المطلوبة إلكترونيا ومنها الصورة الشخصية وصورة البطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين)، على أن يتم رفع المستندات قبل الموعد النهائي المحدد.

وأشارت إلى أنه بإمكان الطلبة الذين استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول التقديم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، إذ لا يتوجب على طلبة المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عام 2016 فما بعد، تسليم الشهادة الثانوية لجامعة قطر، إذ ستقوم الجامعة باستلام نتائجهم في الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

ونوهت الربيعي بأنه سيطلب من طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل، تسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائي والأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة، بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، على أن يتم تسليم هذه المستندات في جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المستندات المعلن.

أما بالنسبة للمتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، أوضحت الربيعي أنه يتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة، بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، وتسلم هذه المستندات إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المستندات.

وأفادت بأن الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المحولين من جامعات أخرى وطلبة درجة البكالوريوس الثانية سيكون يوم 2 يونيو المقبل، بينما سيتم الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المستجدين يوم 5 أغسطس المقبل.

اقرأ المزيد

مساحة إعلانية



إقرأ المزيد