العراق.. عودة أكثر من 3 آلاف نازح إلى مناطقهم في نينوى
وكالة الأناضول -

علي جواد / الأناضول

أعلنت السلطات العراقية، الخميس، عودة أكثر من 3 آلاف نازح إلى مناطقهم المحررة في محافظة نينوى، شمالي البلاد.

جاء ذلك في بيان وزارة الهجرة والمهجرين، ضمن خطة إغلاق مخيمات النزوح في البلاد.

وأفاد البيان بـ"عودة 3 آلاف و311 نازحا في مخيمات السلامية (شرق الموصل) إلى مناطقهم الأصلية المحررة في محافظة نينوى".

وأضاف أن "عودة الأسر النازحة جاءت بعد إتمام التدقيق الأمني لهم، وتم إيصالها إلى مناطقهم الأصلية".

وفر ملايين العراقيين من محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين (شمال)، والأنبار (غرب)، وديالى (شرق)، وبابل (جنوب) صيف 2014، إثر سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على مساحات واسعة من البلاد.

ويبلغ عدد النازحين في العراق إجمالا 770 ألفا، معظمهم في إقليم كردستان الذي يضم 27 مخيما لإيواء النازحين منتشرة في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية.

وتقول الأمم المتحدة، إن ما لا يقل عن 5.5 ملايين عراقي اضطروا إلى النزوح إثر المعارك مع تنظيم "داعش"، لجأ بعضهم إلى دول الجوار مثل تركيا أو بلدان الاتحاد الأوروبي.

ولا يزال كثير من النازحين غير قادرين على العودة إلى مناطقهم الأصلية نتيجة تدمير منازلهم خلال الحرب، فضلا عن عدم توافر البنى التحتية الأساسية للخدمات وعدم استقرار الوضع الأمني.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت السلطات إغلاق مخيمات للنازحين في محافظات كركوك وصلاح الدين، والأنبار، كما وضعت خطة لإغلاق بقية المخيمات وإعادة النازحين إلى مناطقهم الأصلية.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

إقرأ المزيد