حركة طالبان تطالب تركيا بسحب قواتها من أفغانستان
عربي ٢١ -

طالبت حركة طالبان الأفغانية الخميس، بسحب القوات التركية من أفغانستان، بموجب اتفاقها مع واشنطن، والذي يقضي بسحب جميع القوات الأجنبية.


وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين إن "تركيا كانت جزءا من قوات الناتو خلال السنوات الـ20 الأخيرة، وبالتالي عليها أن تنسحب من أفغانستان بناء على الاتفاق الذي وقعناه مع الولايات المتحدة في 29 شباط/ فبراير 2020".


وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة مع طالبان، على انسحاب جميع القوات الأجنبية خلال 14 شهرا، وتأخرت واشنطن عن الموعد المحدد، إذ تعتز إدارة الرئيس جو بايدن إتمام الانسحاب بحلول 11 أيلول/ سبتمبر المقبل.

 

اقرأ أيضا: واشنطن: سحبنا نصف قواتنا من أفغانستان والبقية قريبا


وانطلقت الثلاثاء الماضي جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك في أول اجتماع مباشر بين الطرفين، منذ إعلان الولايات المتحدة بدء سحب قواتها من أفغانستان في نيسان/ أبريل الماضي.


وذكر شاهين أن "جولة المفاوضات بين الحركة ووفد الحكومة تتناول سبل تسريع عملية التفاوض، لتوطيد عملية السلام بأفغانستان"، لافتا إلى أنه "سيتم الاتفاق على تحديد موعد الجولة القادمة، بعد انتهاء جولة المفاوضات الحالية".


يشار إلى أن الجيش الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي، أنه أتم نحو 44 بالمئة من عملية سحب قواته من أفغانستان، فيما أكدت قيادة القوات المركزية الأمريكية أنها لن تنشر في المستقبل تفاصيل إضافية حول عملية الانسحاب.



إقرأ المزيد