قطر تطلق سفينة الفلك للدعم الاستراتيجي في إيطاليا (صور)
الخليج الجديد -

أعلنت قطر، الأربعاء، عن إطلاق سفينة النقل والدعم الاستراتيجي (الفلك) في مدينة باليرمو الإيطالية.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في مصنع شركة فنكانتيري الإيطالية في مدينة باليرمو، حسب بيان لوزارة الدفاع القطرية.

وشارك في الحفل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، ونظيره الإيطالي "جويدو كروسيتو"، بحضور مجموعة من القادة وكبار الضباط في القوات المسلحة القطرية والإيطالية وعدد من مديري الشركة المصنعة للسفينة.

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع يشارك في حفل تدشين سفينة "الفلك" pic.twitter.com/9jzdgptvnd

— وزارة الدفاع - دولة قطر (@MOD_Qatar) January 25, 2023

ووحدة "الفلك" ذات منصة الهبوط، التي تم بناؤها بالكامل من قبل أحواض بناء السفن الإيطالية، مرنة للغاية وقادرة على أداء أنواع مختلفة من المهام، من التدخلات الإنسانية إلى دعم القوات المسلحة والعمليات البرية.

ويبلغ طول السفينة حوالي 143 مترًا وعرضها 21.5 مترًا وستكون قادرة على استيعاب حوالي 550 شخصًا على متنها. تم تصميم سطح الطائرة أيضًا لاستيعاب طائرة هليكوبتر NH90.

وفي فبراير/ شباط 2021، دشنت قطر السفينة الحربية القطرية (دامسة) في إطار حرصها المستمر على تعزيز إمكانيات قواتها المسلحة وتوسيع شراكاتها العسكرية.

والسفينة "دامسة" هي الثانية من أصل مجموعة سفن تم الاتفاق على تصنيعها بين الدوحة وشركة فنكانتيري الإيطالية.

وفي يونيو/ حزيران 2016، وقعت الشركة عقداً بقيمة 4 مليارات يورو مع وزارة الدفاع القطرية لبناء سبع سفن سطحية في أحواض بناء السفن الإيطالية التابعة للمجموعة.

ودشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992، بعد افتتاح سفارات في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كانت لها أبعاد استراتيجية.

وعززت قطر علاقتها العسكرية مع إيطاليا، وافتتح رئيس الأركان القطري، في مايو/ أيار 2019، مقراً جديداً لمكتب الملحقية العسكرية لبلاده بالعاصمة روما، كما أجرى البلدان خلال الأعوام الماضية، عدداً من التمارين العسكرية المشتركة.



إقرأ المزيد