عاجل: تعرفي على موعد الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية
انا حامل -

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان  عن موعد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من الأحد 8 مارس وحتى الخميس 26 مارس 2020 لتطعيم الأطفال بالفئة العمرية من 9 أشهر وحتى 6 سنوات بجميع محافظات الجمهورية والمحافظات الحدودية وهي أسوان والبحر الأحمر والوادى الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح.

وأضاف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن الحملة مناعية وهدفها  الحفاظ على مصر منخفضة فى نسب الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية وصرح إن مصر أصبحت من الدول الخالية من الإصابات بالفيروس تمامًا، وأن الحالات المُصابة غالبًا ما تكون وافدة من الخارج، ولهذا كان هدف الحملة رفع الحالة المناعية للأطفال وضمان الوقاية من مرض الحصبة والحصبة الألمانية.

مرض الحصبة:

الحصبة هي مرض فيروسي خطير وشديد العدوى يتسبب فيه فيروس من فصيلة الفيروسات المخاطية، ولا يوجد دواء محدد لعلاج فيروس الحصبة لكن من الممكن التقليل من المضاعفات التي يسببها المرض مثل المضادات الحيوية لعلاج  العدوى التي تصيب العين والأذن وعلاج الإلتهاب الرئوي، وطبقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن الوسيلة الفعالة للوقاية من مرض الحصبة هي التطعيم بشكل روتيني، لذلك من المهم أن تهتمي بالتطعيمات الأساسية لأطفالك وتطعيمات الحملات مثل حملة التطعيمات التي ستبدأ هذا الشهر.

طرق العدوى من مرض الحصبة:

مرض الحصبة يتنقل بالإتصال المباشر بالأفراد المصابة ويتنقل عن طريق الهواء إذا لمس الشخص أسطح ملوثة برذاذ الفيروس نتيجة عطس أو سعال الشخص المصاب وفي الغالب تكون فترة حضانة المرض من 10 لـ 14 يوم.

علامات وأعراض مرض الحصبة:

  • حمى شديدة.
  • زكام.
  • سعال.
  • احمرار العين.
  • بقع بيضاء صغيرة داخل الخدين.
  • طفح جلدي على شكل بقع حمراء.
  • في الحالات الشديدة من الممكن أن يتسبب في مضاعفات مثل التهاب في المخ أو الاتهاب الرئوي.

الفرق بين أعراض الحصبة والحصبة الألمانية:

الحصبة الألمانية تُعد أكثر خطورة على الأشخاص من مثيلتها العادية، حيث تشترك مع الحصبة في كافة الأعراض وتزيد عليها بالتهاب الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق المصحوب بصعوبة في البلع، وصداع وألم في المفاصل.

وإذا كانت لديكِ أسئلة بخصوص الحملة بإمكانك الاتصال على الخط الساخن 105 الذي خصصته وزراة الصحة لمساعدة الجمهور عن أسئلة التطعيمات والحملات والاستفسارات عن مرض الكورونا المستجد وسبل الوقاية منه.

ونذكركِ عزيزتي الأم باستشارة الطبيب المتابع لأطفالك قبل إعطاء التطعيم لطفلك حتى يقرر ما يناسبه، مع أطيب تمنايتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولأسرتك.

المصادر:
WHO
WHO
Youm7



إقرأ المزيد