4 أسباب تظهر اختبار الحمل سلبي رغم حملك
انا حامل -

كثير من النساء يعتمدن على تحليل الحمل المنزلي للبول كمصدر لمعرفة عما إذا كانت نتيجة التحليل سلبية أم إيجابية، حيث انها طريقة سهلة وأقل تكلفة من تحليل الدم أو متابعة الطبيب في البداية لمجرد تأخر الدورة الشهرية، ولكن دقة هذه الأجهزة ليست كبيرة حيث أنها تعتمد على كشف هرمون الحمل في البول وقد تُخطئ هذه الأجهزة لعدة أمورسنذكر لكِ منهم أربعة أسباب قد تتسبب في إظهار نتيجة الحمل سلبية رغم أنكِ حامل بالفعل:

السبب الأول: إجراء اختبار الحمل في وقت مبكر جدًا:

في أغلب الأحيان يظهر تحليل الحمل إجابي في جهاز تحليل الحمل المنزلي من خلال البول بعد إسبوع من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، فإذا كنتِ حاملًا بالفعل وأجريتِ تحليل الحمل في المنزل قبل مرور إسبوع على تأخر الدورة الشهرية فمن المرجح ظهور النتيجة سلبية، لذا عليكِ الانتظار أو إجراء تحليل الحمل من خلال الدم في معمل التحاليل كي تتأكدي من النتيجة بدقة.

السبب الثاني: إجراء تحليل الحمل المنزلي في وقت خاطئ أثناء اليوم:

الموعد المناسب لإجراء تحليل الحمل المنزلي هو فور الايتيقاظ من النوم أول مرة صباحًا، حيث يكون البول مركزًا فيظهر هرمون الحمل بسهولة على جهاز الاختبار، فإذا حللتِ أثناء اليوم وبعد شربك للمياه والسوائل فغالبًا لن تظهر النتيجة إيجابية على جهاز التحليل.

السبب الثالث: حملك في توأم أو ثلاثة توائم:


الحمل في التوائم أو ثلاثة توائم يصعب اكتشافه عن طريق اختبار البول المنزلي، فمستوى هرمون HCG يكون مرتفع للغاية في البول حيث يصعب على الجهاز المنزلي اكتشافه بسهولة .

السبب الرابع: الحمل خارج الرحم:

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة وتنمو خارج التجويف الرئيسي للرحم. يحدث عادة في قناة فالوب وقد يكون غير قابل للكشف في اختبار منزلي.

ونذكركِ دائمًا بمتابعة الطبيب المختص في كل الأحوال وعدم الاعتماد على النصائح أو التشخيصات من غير المختصين حتى لا تتسبي في الضرر لنفسك ولجنينك لا قدر الله.



إقرأ المزيد