تحديد موعد إنتهاء التسجيل للتطوع بمونديال قطر 2022 والعدد المطلوب
بوابة الشرق -

أعلن ناصر المغيصيب مدير إدارة استراتيجية التطوع في اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن الموعد المتوقع لإغلاق باب التسجيل للتطوع في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقال إن غلق باب التسجيل للتطوع سيكون خلال شهر ديسمبر أو يناير المقبلين لإفساح المجال لانطلاق عمليات الاختيار والاعداد، مضيفاً في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية "قنا": "نحتاج إلى 20 ألف متطوع للقيام بمختلف المهام في مواقع استضافة منافسات بطولة كأس العالم".

ومنذ إعلان اللجنة العليا للمشاريع والارث في سبتمبر 2018، عن فتح باب التطوع أمام الراغبين في دعم مشوار قطر نحو استضافة المونديال، استقبلت بوابة تسجيل المتطوعين أكثر من 380 ألف طلب للإسهام في تنظيم المونديال، والمشاركة في الأحداث الرياضية التي تنظمها قطر استعداداً للبطولة العام المقبل.


وأشار إلى أن برنامج التطوع الذي انطلق في 2018 لا يهدف فقط لتوفير المتطوعين لكأس العالم، ولكن هناك هدف استراتيجي آخر وهو إعداد قاعدة بيانات منظمة ومدربة ورفد البطولة بمتطوعين من مختلف الجنسيات والثقافات لدعم تنظيم هذا الحدث الكروي والفعاليات الأخرى بعد المونديال والإرث الذي سيتركه التطوع على كافة الجوانب الرياضية والاقتصادية والمجتمعية في انجاح الاحداث الرياضية الكبرى.


وبشأن كأس العرب 2021 الذي تستضيفه قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى 18 ديسمبر المقبل، قال المغيصيب إن عملية تسجيل المتطوعين للبطولة، التي بدأت في أبريل الماضي شهدت 55989 طلب تطوع اجتاز وأكمل التسجيل منها نحو 36167 طلب واجتاز 9603 متطوعاً هذه المرحلة، وأجريت نحو 80 مقابلة في الأسبوع على مدار 60 يوماً.

وأضاف أنه تم اختيار 5 آلاف متطوع وفقاً للمعايير الموضوعة، والقدرات، بجانب توافر الشروط المهنية يمثلون مختلف الجنسيات بينهم 350 متطوعاً من خارج قطر ومنهم من كانت له خبرة التطوع في مونديال روسيا 2018.

وأوضح أن المتطوعين من خارج قطر حضروا على نفقتهم الخاصة وفق مبدأ التطوع المعمول به، لكن ادارة استراتيجية التطوع قامت بمساعدتهم من خلال بعض البرامج والتسهيلات الممكنة، وتم العمل على تدريبهم منذ منتصف أكتوبر الماضي من خلال برامج علمية متطورة وتدريبات عامة سواء في عملية التعامل والتواصل مع الجمهور وتعلم اجراءات الأمن و السلامة بهدف اعدادهم للقيام بالعديد من المهام والادوار علاوة على التدريبات التخصصية.

وبيّن أن 78% من المتطوعين الذين سيشاركون في تنظيم كأس العرب هم من الذكور و22 % من الإناث، فيما تشكل نسبة 85 % منهم من المواطنين القطريين والمقيمين و نسبة 15 % للمتطوعين الأجانب من خارج دولة قطر.



إقرأ المزيد