31 ديسمبر المقبل الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية للشركات القطرية
بوابة الشرق -

أهابت الهيئة العامة للضرائب، بضرورة قيام كافة الشركات بتقديم الإقرار الضريبي لها والخاص بالسنة الضريبية 2020، قبل انتهاء فترة التمديد الممنوحة لها.


وقامت الهيئة بتمديد الموعد النهائي لتقديم إقرارات الشركات القطرية 100 % إلى 31 ديسمبر المقبل.


جاء ذلك نظراً لاستمرار الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة في ظل تداعيات مواجهة جائحة كورونا "كوفيد-19"، وسعياً من الهيئة في تعزيز مبدأ الامتثال الضريبي وتخفيف الأعباء على المكلفين.


من جانبها، أوضحت وزارة التجارة والصناعة متطلبات إلغاء السجل التجاري، حيث أشارت إلى أنه بالنسبة للشركات القطرية 100%، يتم الإلغاء عن طريق الوزارة مباشرة دون الرجوع للهيئة العامة للضرائب، أما بالنسبة للشركات القطرية التي لديها شريك أجنبي ولكنها لا تعمل وليس لديها رخصة تجارية، فيتم الإلغاء عن طريق الوزارة مباشرة دون الرجوع للهيئة العامة للضرائب، وبالنسبة للشركات التي لديها شريك أجنبي ولم يتم تجديد السجل التجاري لأكثر من 10 سنوات، فيتم الإلغاء عن طريق الوزارة مباشرة دون الرجوع للهيئة العامة للضرائب.


ونوهت الوزارة إلى أنه بالنسبة للشركات القطرية التي لديها شريك أجنبي وتعمل ولديها رخصة تجارية، فيتعين عليها تقديم إقرارات ضريبية لآخر سنة مالية، وسداد جميع الالتزامات الضريبية إن وجدت، وتقديم طلب مخالصة ضريبية عبر بوابة ضريبة الإلكترونية.


كما أوضحت أنه يتم الشطب في حال وجود سجل تجاري وعدم وجود رخصة تجارية، أما في حال وجود سجل تجاري منتهي ورخصة تجارية منتهية، فيتم الشطب بعد إحضار إفادة مختومة من وزارة العمل بأنه لا توجد عمالة، وبالنسبة للسجل التجاري المنتهي وهناك شريك خليجي، فيتم الشطب عن طريق الوزارة.


وكانت الهيئة العامة للضرائب، قد أعلنت في وقت سابق عن بداية تطبيق /نموذج الإقرار الضريبي المبسط/ والذي يتعين تقديمه من قبل الشركات والمنشآت الدائمة المعفاة من الضريبة، والمملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي يبلغ رأسمالها أقل من (1) مليون ريال، وإيراداتها السنوية أقل من (5) ملايين ريال، بحيث يكون إلزامياً لكافة الشركات.


وفي ذات السياق، أشارت الهيئة العامة للضرائب إلى ضرورة التزام المشاريع المنزلية والشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة لمواطنين قطريين ومقيمين في دولة قطر من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم "الإقرار المبسط" ذاتيا عبر بوابة /ضريبة/ الإلكترونية، حيث سهلت الهيئة إجراءات تقديم الإقرار الضريبي لتلك الشركات عبر النظام بتفعيل خاصية الإقرار المبسط والتي يتمكن من خلالها المكلف من تقديم إقراره بنفسه مرفقاً بعض المستندات الداعمة مثل عقد الإيجار وكشف الحساب البنكي وفواتير المصروفات، مع العلم بأن كافة الشركات المطالبة بتقديم "الإقرار الضريبي المبسط" ليست خاضعة للضريبة على الدخل و لكنها مطالبة بتقديم الإقرارات الضريبية بشكل سنوي على بوابة ضريبة الإلكترونية.


وأكدت الهيئة العامة للضرائب على ضرورة الالتزام بالمواعيد المشار إليها في تقديم الإقرارات الضريبية حتى لا يترتب على الشركات جزاءات مالية، وذلك وفقا للمادة 24 من قانون الضريبة على الدخل.
ووضعت الهيئة العامة للضرائب أرقاما للاستفسار والدعم الفني، حيث بإمكان المكلفين التواصل مع الرقم الخاص بالهيئة العامة للضرائب 16565 أو عبر البريد الالكتروني: [email protected]



إقرأ المزيد